أكد ثامر المشرافي المدير العام للتسويق والتواصل المؤسسي في هيئة تنمية الصادرات السعودية، أن خطوة تدشين هويتَيْ "صُنع في مكة" و"صُنع في المدينة"، منبثقة من برنامج "صُنع في السعودية" الذي أطلقته هيئة تنمية الصادرات السعودية في مطلع عام 2021م، موضحًا أن تلك الخطوة تأتي تحت إشراف الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، والأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة، وذلك على هامش مؤتمر ومعرض خدمات الحج والعمرة (حج إكسبو 2023) المقام في محافظة جدة.
وأضاف"المشرافي" خلال مداخلة هاتفية لبرنامج " من السعودية"، المذاع عبر قناة السعودية، أن فكرة البرنامجين جاءت انطلاقًا من اعتزاز زوار مكة والمدينة المنورة بمكانتهما الدينية، بالإضافة إلى رغبة الهيئة إلى إظهار واقع السعودية المتميز بالعديد من المنتجات الوطنية غير النفطية؛ ما يعكس الهوية الصناعية للمنتجات والخدمات المصنعة في المدينة ومكة عددًا من المعايير العالية التي يُشترط استيفاؤها بما يسهم في ترجمة رؤية السعودية 2030 من خلال إثراء تجربة ضيوف الرحمن وزوار المدينة المنورة.
وأوضح "المشرافي" أن هناك أكثر من 1600 شركة وطنية منضمة لـ"صُنع في السعودية"، منها قرابة 20 مصنعًا وشركة منضمة إلى "صُنع في مكة المكرمة" و"صُنع في المدينة المنورة".
وشدد المدير العام للتسويق والتواصل المؤسسي في هيئة تنمية الصادرات السعودية، على أن إطلاق هويتَي "صُنع في مكة" و"صُنع في المدينة"سيسهم في تحقيق رؤية برنامج صُنع في السعودية في جعل المنتج الوطني الخيار المفضل لدى المستهلكين على الأصعدة كافة بالإضافة للمساعدة في بناء هوية صناعية، ترفع الطلب على المنتجات السعودية، وتوفر فرصًا واعدة للشركات؛ للتوسع والترويج لمنتجاتها محليًّا وعالميًّا.